مراجعات

6 تطبيقات أندرويد تحتاج إلى التحديث بانتظام لحماية خصوصيتك

90 views
لا توجد تعليقات

تطورت الهواتف الذكية وتطورت معها تطبيقات أندرويد بشكل كبير لدرجة أننا أصبحنا نعتمد عليها في الكثير من الجوانب الحياتية. مثل تصفح المواقع الإلكترونية والقيام بعمليات الدفع والشراء الإلكتروني والتواصل مع الأهل والأصدقاء ومشاهدة الأفلام والمسلسلات والعديد من الأشياء الأخرى. لذلك يجب الحفاظ عليها آمنة قدر الإمكان.


تقوم أنظمة التشغيل الرئيسية مثل أندرويد و iOS بعمل رائع في مواجهة التحديات والتهديدات المحتملة. ومع ذلك يجب توخي الحذر لأنه من الممكن أن يتعرض هاتفك للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الضارة.


من المؤكد الآن أنك تتساءل الآن ما الذي ينبغي عليك فعله، أليس كذلك؟ حسناً، في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أبرز تطبيقات أندرويد التي تحتاج للتحديث باستمرار للحفاظ على أمن معلوماتك وخصوصياتك بعيداً عن أعين المتطفلين والمتسللين.

تحديث نظام التشغيل الرئيسي
لحسن الحظ أن معظم الشركات المصنعة لهواتف الأندرويد توفر عامين من التحديثات الرئيسية لنظام التشغيل، وتقريباً ثلاثة أعوام من التصحيحات الأمنية. توفر شركة سامسونج على سبيل المثال 3 أعوام من تحديثات برنامج النظام، و 4 أعوام من التصحيحات الأمنية. بغض النظر عن نوع الهاتف، فلابد أن تتأكد أن لديك أحدث نظام تشغيل.


بالنسبة لهواتف iOS فالأمر مختلف قليلاً إذ تهتم شركة آبل بتوفير تحديثات رئيسية للنظام لمدة 4 أو 5 سنوات على أقل تقدير. وبالتالي أنت في مآمن إذا كنت تمتلك هاتف آيفون.
بعض المستخدمين لا يفضلون تحديث أنظمة تشغيل هواتفهم ولأسباب وجيهة. لأنه في معظم الأحيان تحتوي أنظمة التشغيل الجديدة في على العديد من الأخطاء البرمجية، وبالتالي يترتب عليها مشاكل مع واجهة المستخدم.


إذا كنت من هؤلاء المستخدمين، فللأسف الشديد أنت تخاطر بأمن هاتفك وبياناتك. لذا، من الضروري أن تهتم بتحديث هاتفك باستمرار وقتما توافرت أي تحديثات جديدة لهاتفك. هذه التحديثات ضرورية للغاية لأنها تحتوي على تصحيحات أمنية لسد جميع الثغرات التي يمكن استغلالها من قِبل المتسللين والقراصنة لكسر حماية النظام واختراق أمن الهاتف.

تحديث تطبيق المتصفح
بغض النظر عن نوع المتصفح الذي تستخدمه على هاتفك، سواء كان جوجل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا أو أي إيدج أو أي متصفح أخر. وحتى وإن كنت تعرف تماماً ما تفعله وتتجنب جميع المواقع الضارة وتتفادى النقر على الروابط الغير آمنة. إلا أن تحديث تطبيق المتصفح يجب أن تكون على رأس أولوياتك لأن المتسللين والمخادعين ينتظرون أي ثغرة أمنية في نظام عمل المتصفح ليستغلوها من أجل التجسس على نشاطاتك عبر الإنترنت. التحديثات المستمرة تحميك من هذه المخاطر.


تحديث تطبيقات إجراء عمليات الدفع والخدمات المصرفية
جميعنا يمتلك العديد من تطبيقات الخدمات المصرفية والمحفظة على هاتفه. ولكن العديد منا لا يفضل تحديث هذه التطبيقات باستمرار لأنها في معظم الأحيان قد تتسبب في تعطيل الخدمة أو مواجهة بعض المشاكل في عمليات الدفع والإيداع. للأسف عدم تحديث تطبيقات الخدمات المصرفية والتي تستخدمها في إجراء عمليات الدفع أو إيداع الأموال أو سحبها تشكل خطورة كبيرة جداً على حساباتك الشخصية. ولكن التحديثات الجديدة لهذه التطبيقات تبقيك دائماً قادر على التصدي لجميع العمليات الاحتيالية والتهديدات الخطيرة.

تحديث تطبيق لوحة المفاتيح
ربما تتساءل ما هو الغرض من تحديث تطبيق لوحة المفاتيح. فقط تذكر أنك تستخدم لوحة المفاتيح من أجل كتابة جميع المعلومات الخاصة بك على الهاتف. ومن الضروري جداً ألا تستخدم أي تطبيق من تطبيقات لوحة المفاتيح إلا إذا كنت متأكد تماماً أنه تطبيق آمن وموثوق وخالي من عمليات التجسس.

لأنه من الممكن أن يكون لديها القدرة على معرفة بيانات حساباتك الشخصية من خلال نقراتك على لوحة المفاتيح. بالنسبة لأنظمة iOS فهي لا تأتي بتحديثات فردية لتطبيق لوحة المفاتيح. ولكن تصحيحات الأمان العامة في الغالب تحتوي على تحديثات أمنية وإصلاحات للأخطاء الخاصة بتطبيق لوحة المفاتيح على هواتف الآيفون.

تحديث تطبيقات المستندات والوثائق
في يومنا هذا، أصبحت هناك العديد من تطبيقات المستندات والوثائق على أنظمة الهواتف الرئيسية. ولكن لماذا قد تضطر على تحديث هذه التطبيقات باستمرار؟ الإجابة لأنها قد تحتوي على معلومات حساسة وفي غاية الأهمية المرتبطة بأعمالك الوظيفية والمهنية، ومن الممكن أن يتم استغلال بعض الثغرات بداخلها من أجل التجسس على خصوصياتك. ولذلك، يجب أن تتأكد من حصولك على أي تحديثات جديدة خاصة بتطبيقات المستندات والوثائق الموجودة على هاتفك.

تحديث تطبيقات مكافحة الفيروسات
في الحقيقة لم نعد مُضطرين على امتلاك تطبيقات لمكافحة الفيروسات على هواتفنا. نظراً لأن أنظمة التشغيل لديها نظام حماية مدمج افتراضياً قادر بنسبة 100% على التصدير لجميع التهديدات الخطيرة وبصرامة شديدة. ومع ذلك بعض المستخدمين يفضل دائماً الاعتماد على تطبيقات مكافحة الفيروسات كنوع من الاحتياط أو كطبقة أمان إضافية على الهاتف.


تطبيقات مكافحة الفيروسات الخارجية لديها القدرة على التصدي لجميع أنواع الهجمات الخطيرة والضارة فور نشوبها. وربما أسرع من أنظمة التشغيل. ولذلك، إذا كنت تمتلك تطبيق لمكافحة الفيروسات على هاتفك، فمن الضروري أن تتأكد من تحديثه بشكل دائم.

تحتوي أنظمة التشغيل الرئيسية Android و iOS على ميزات أمان مدمجة تقلل بشكل كبير من تكرار وتأثير مشكلات الأمان. تم تصميم هذه الأنظمة بحيث يمكنك عادةً إنشاء تطبيقاتك باستخدام أذونات النظام والملفات الافتراضية وتجنب القرارات الصعبة المتعلقة بالأمان. ومع ذلك، لابد من تحديثات تطبيقات أندرويد التي قمنا بذكرها في هذا المقال لكي تتجنب أي ثغرة أمنية قد تحدث.

Related Articles

لا توجد نتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed