هل تطلق كوالكم معالج جديد منافس لمعالج شركة ابل M1؟

دليل
250 views
لا توجد تعليقات

استطاعت ابل أن تتسبب في صدمة قوية لجميع صانعي شرائح المعالجة العالميين بعدما أعلن عن سلسلة شرائح M1 Chips الجديدة في عام 2020.

تمكنت شركة ابل من وضع كامل قوتها في شرائح ARM الجديدة الخاصة بها. و تسعى جميع الشركات الآن المنافسة للحاق بالركب وهذا الأمر بات واضحاً من خلال إعلان شركة كوالكم عن سعيها وراء تطوير شرائح معالجة جديدة منافسة وهو ما دفعها للاستحواذ على شركة  .Nuvia

يبدو أننا أصبحنا قريبين من أن نشهد على منافس قوي من كوالكم يستند على معمارية .ARM والذي سيتم إطلاقه من أجل أجهزة الكمبيوتر الشخصية العاملة بأنظمة مايكروسوفت ويندوز الحديثة. هذا يعني أننا سوف ننتقل إلى المستوى التالي في عالم صناعة الرقائق. حيث كنا جميعاً آملين في رؤية رقائق تستند على معمارية ARM قادرة على تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بأنظمة ويندوز. وهو الأمر الذي اعتبره الكثيرين بمثابة المستحيل خلال العقد الماضي.

يتم تصميم شرائح المعالجة المستندة على معماريات ARM الهندسية من أجل الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب اللوحية ووحدات تحكم الألعاب اليدوية وأجهزة الجيب الأخرى.

ولكن فجأة ودون سابق إنذار، قررت شركة ابل الخروج من هذا النفق المظلم في عام 2020 وطورت بنفسها سلسلة شرائح M1 المذهلة. هذه الشرائح القادرة على تشغيل منصات حواسيب سطح المكتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالشركة. البعض يعتقد أن الخطوة التي اتخذتها ابل وحدها كانت بمثابة صفعة قوية لـ شركة إنتل.

كوالكم تسعى جاهدة من أجل إطلاق شرائح معالجة مستندة على معمارية ARM من أجل أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بأنظمة مايكروسوفت ويندوز. بالطبع لا أحد يغفل عن شركة كوالكم “Qualcomm” الرائدة في صناعة رقائق Snapdragon الخاصة بمنصات الهواتف الذكية. ويبدو أنها ستسير على خطى شركة ابل ولكن يبقى السؤال الوحيد هو هل من الممكن أن تنجح كوالكم في مسعاها؟

تفيد أخر التقارير أن الشركة الأمريكية “كوالكم” تعمل منذ عام مضى تقريباً على تطوير شرائح معالجة جديدة مستندة على معمارية ARM من أجل أجهزة الكمبيوتر الشخصية. إذا اتضح أن هذه التقارير صادقة، فهذا يعني أن كوالكم تسير على الدرب الصحيح. وقد صرح بالفعل الرئيس التنفيذي بأن الشركة تعتزم الإعلان عن هذه الشرائح الجديدة في وقت ما خلال عام 2023.

للأسف لا يمكننا التكهن بأي شيء حول مواصفات هذه الشرائح الجديدة ولا يمكننا حتى توقع شكل قوتها. ولكن الشيء الوحيد الذي نحن على يقين منه هو أن هذه الشرائح ستكون أقل قوة على صعيد مستوى الأداء إذا ما قورنت بشرائح شركة ابل المستقبلية.

You might also like:
لا توجد نتائج.
Like this article? Share with your friends!

Read also:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed