Top 5
116
0

مكافآت الموظفين: كيف تجعل موظفيك يعملون من أجلك؟

موظفوك هم شريان الحياة لمؤسستك، لأنهم يوفرون الدعم والقوى العاملة التي تحتاجها للنجاح والنمو. وسيعكس مستوى النجاح والنتائج التي تحققها مؤسستك بشكل مباشر أداء موظفيك وتفانيهم. لذلك، من الضروري أن يعرف الموظفين مكانتهم لدى المؤسسة أو الشركة التي يعملون بها وأنهم جزء مهم من نجاحها من خلال مكافآت الموظفين. 

عند ارتفاع أداء أحد الموظفين في مؤسستك لا يجب فقط تقديم ترقية أو زيادة على الراتب لأن ذلك في معظم الأحيان يكون أمرًا متوقعًا. لذلك، يعتبر تقييم أداء الموظفين من أهم الأدوار القيادية التي يجب على أي مدير أو صاحب عمل أو مسؤول موارد بشرية اتقانها. 

وبالتالي، كيف تضمن أن يكون دور الموظفين راضيين قدر الإمكان عند قيامهم بأداء جيد؟ وكيف تستطيع تقييم أدائهم؟

تقييم أداء الموظفين

يمكن أن يكون إكمال مراجعات الموظفين وتقديم الملاحظات موضوعًا حساسًا. لأنه من ممكن أن تصبح هذه العملية برمتها محرجة وتؤثر على مشاعر الكثيرين. تخلص من الإحراج من هذا الموقف وجدد نظام تقييم أداء الموظفين لجعله أكثر متعة وفعالية.

فكر خارج الصندوق لإنشاء نظام تقييم واضح يتيح للموظفين التحلي بالصراحة والصدق من جهة ويشجعهم على التواصل الحقيقي معك من جهة أخرى.

اتباع سياسة الباب المفتوح لتشجيع الموظفين على التواصل الحقيقي 

يعد اتباع سياسة الباب المفتوح وتعزيز التواصل الحقيقي مع موظفيك جزءًا أساسيًا من كونك قائدًا. يجب أن يعرفوا أنك ستكون موجودًا من أجلهم عندما يحتاجون إليك. تأكد من الاستماع إليهم لفهم احتياجاتهم ومعالجتها. تعد مشاركة استطلاعات رأي الموظفين طريقة رائعة أخرى لفهم احتياجاتهم ومخاوفهم.

نظرًا لطبيعة عملك أو دورك، من الممكن ألا تكون متاحًا في جميع الأوقات. لذلك، ضع في اعتبارك تحديد ساعات العمل المفتوحة ليتمكن الموظفين من الجلوس معك والتحدث بصراحة. ستقطع هذه العملية شوطًا طويلًا في تطوير الثقة بينك وبينهم.

ردود أفعال عملائك

يعتبر عملائك من أهم أسباب نجاحك، ببساطة لأنك لا تستطيع تحقيق أي إيرادات بدونهم. فلماذا لا تطلب منهم ملاحظات على موظفيك؟ هذه أداة رائعة لتقييم الموظفين الذين يتواصلون مع العملاء مباشرةً.

يمكنك الوصول إلى عملائك المنتظمين باستخدام نموذج موحد أو إنشاء استطلاع عبر الإنترنت لجمع تعليقاتهم حول موظفيك. يمكن أن يكون إنشاء استطلاع عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل مع عملائك. سيعطيك هذا ايضًا بعض المعلومات الرائعة لتدريب موظفيك على تقديم خدمة عملاء ممتازة.

تتطلب خدمة العملاء نهجًا شاملاً. قد يكون لديك موظف يفعل كل شيء بشكل صحيح، ولكن بعد قراءة التعليقات، تجد أن العملاء يجدون التفاعل مع هذا الموظف باردًا وغير مرحب به. لذلك، هذه فرصة رائعة لتدريبه على اتباع سلوك أكثر احترافية مع العملاء.

من ناحية أخرى، قد يكون لديك عضو في الفريق أقل إنتاجية وكفاءة من زملائه. ومع ذلك، قد يكون فعالًا بطرق مختلفة مثل تطوير علاقات رائعة مع العملاء. ففي الواقع، قد يكون هذا الموظف السبب وراء بقاء العديد من عملائك المخلصين. ومن المحتمل جدًا أنك لم تكن لتعرف هذا مطلقًا بدون تعليقات العملاء.

لن تسمح لك هذه التعليقات بتقييم الموظفين الفرديين فقط، ولكن من المحتمل أن تجد طرقًا جديدة لتحسين خدمة العملاء ككل. 

اجعل المكافآت فريدة من نوعها مثل موظفيك

مرة أخرى، يريد الموظفين أن يعاملوا كأفراد. لا تقدم المكافآت باستخدام نهج واحد يناسب الجميع. ففي الواقع تخصيص المكافآت يجعلها أكثر خصوصية وتقديرًا. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي السماح لهم باختيار المكافأة الخاصة بهم. 

قم على سبيل المثال، بتطوير نظام النقاط الذي يعكس أهداف العمل، ويجب أن تكون هذه الأهداف واضحة وعادلة وقابلة للقياس.

يمكن أن تكون الأهداف أي شيء من المبيعات إلى الوفاء بالمواعيد النهائية. يمكن ربح النقاط من خلال الحصول على تنويهات من أحد العملاء المهمين أو توقيع عقد جديد. 

ثم امنح هؤلاء الموظفين الفرصة لمكافأة أنفسهم على عملهم الشاق. ربما يريدون إنفاق نقاطهم على بطاقة هدايا أو قلم جديد فاخر. قد يكون لديك موظفون يريدون ببساطة إجازة بعد الظهر أو ساعة غداء. مع تركيز أعينهم على جائزة يريدونها حقًا، سيعملون بجد أكبر لتحقيق أهدافهم.

إدارة وتحفيز موظفيك لتحقيق النجاح

بغض النظر عن نوع خطة التقييم التي تتوصل إليها، فإن العامل الأكثر أهمية هو الموضوعية. يجب تحديد العملية بوضوح للقضاء على أي احتمال للمحاباة. يريد الموظفين أن يعاملوا معاملة عادلة. إذا كانت خطتك تحتوي على هيكل مكافأة مرن، فتأكد من أن المبلغ قابل للقياس. يجب أن يعكس بشكل مباشر أداء الموظف. يمكن تحديد ذلك من خلال مقياس مراجعة عادل وصادق.

ربما تكون قد بدأت للتو في تطوير هيكل المكافأة. أو ربما كنت تقوم بتوزيع مكافآت الموظفين وفقًا لخطة محددة لسنوات. في كلتا الحالتين، يمكنك استخدام بعض الاستراتيجيات لضمان أن تكون جهودك فعالة قدر الإمكان.

موظفوك مميزون. لإنهم يجعلون عملك على ما هو ومن هو. لذلك، قضاء الوقت في تقييم أدائهم وتشجيعهم ومساعدتهم على التحسن يستحق الجهد المبذول. واختيار مكافآت الموظفين بطريقة صحيحة يخلق ثقافة التقدير والعمل الجماعي. بالإضافة إلى إلهامهم ليقدموا أفضل أداء وسينشئ موظفين سعداء ومتحمسين للقيام بالأفضل. 

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

Most Viewed Posts