طريقة إعادة ضبط المصنع لنظام ويندوز 10

دليل
72 views
لا توجد تعليقات

تُعرف عملية إعادة ضبط المصنع لنظام ويندوز 10 بمثابة “الحل النووي” بسبب قدرتها على حل معظم المشاكل التي تواجهنا أثناء استخدام الكمبيوتر. فإذا كنت بدأت تلاحظ أن أداء الكمبيوتر أصبح بطيء للغاية بشكل مبالغ فيه. الرغم من عدم وجود فيروسات أو أي برمجيات ضارة على الكمبيوتر. فهذا يكون نتيجة تلف أو فقدان بعض الملفات الهامة المسؤولة عن إعدادات تكوين النظام. إذا كان الأمر كذلك فإذا حان الوقت لإعادة ضبط المصنع.
سنقدم في هذا المقال شرح مفصل عن طريقتين مختلفتين لإعادة ضبط المصنع لنظام ويندوز 10 وبسهولة. الطريقة الأولى سوف تساعدك على إعادة ضبط المصنع والاحتفاظ بجميع ملفاتك الشخصية كما هي على قرص التخزين. أما الطريقة الثانية فمن شأنها محو جميع الملفات من على قرص التخزين.

إعادة ضبط المصنع لنظام ويندوز 10
طريقة إعادة ضبط المصنع كانت مُعقدة للغاية في أنظمة ويندوز القديمة. ولكنها أصبحت في غاية السهولة وفي نقرات معدودة بداخل نظام ويندوز 10. فقط توجه إلى الإعدادات “Settings”.

بعد ذلك انقر فوق إعدادات التحديث والأمان “Security & Updates” ومن على يسار النافذة انقر فوق خيار الاسترداد “Recovery”.

ثم انقر فوق تبويب “Get Started” المتواجدة أسفل .Reset This PC

ستجد نفسك أمام خيارين اثنين. الخيار الأول وهو “Keep My Files”. وهذا الخيار من شأنه استعادة إعدادات ضبط المصنع وحذف جميع التطبيقات المُثبتة على نظام التشغيل (التي قمت بتثبيتها بنفسك). مثل الألعاب وبرامج الميديا ومتصفحات الإنترنت وحزمة مايكروسوفت أوفيس وجميع البرامج الأخرى. ولكنه لن يحذف لك أي بيانات هامة أو شخصية من على قرص التخزين. ولذلك إذا كنت تمتلك ملفات هامة أو ضرورية على القرص C فهذا هو الخيار الذي ينبغي أن تعتمد عليه.
أما الخيار الثاني وهو “Remove everything”. ويجب أن تعلم أن هذا الخيار سيقوم بحذف جميع الملفات المتواجدة على القرص .C بالإضافة طبعاً لجميع البرامج التي قمت بتثبيتها على النظام. إذا قررت الاعتماد على هذه الطريقة يجب أن تقوم بحفظ أي ملفات هامة لديك الموجودة على القرص C قبل أن تبدأ لأنك سوف تفقدها.

يتيح لك ويندوز 10 القدرة على اختيار مصدر تعيين نظام ويندوز من جديد. إذا قمت باختيار “Cloud Download” سوف يتم تنزيل حزمة نظام ويندوز 10 من على الإنترنت. وهي ميزة رائعة إذا كان ملف “المصدر” الخاص بويندوز 10 لديك أصبح تالفاً نتيجة الفيروسات أو حذف بعض الملفات منه دون قصد. أما لو كنت تمتلك “صورة” أصلية من نظام ويندوز 10 لديك على الكمبيوتر فمن الممكن أن تختار الخيار الثاني “Local reinstall” ثم تبحث عن مسار تواجد صورة نظام ويندوز من على الكمبيوتر.

يجب أن تعطي أهمية كبيرة للخطوة التالية. حيث يعرض ويندوز 10 بعض الخيارات التي يمكنك تفعيلها أو تعطيلها. على سبيل المثال إذا قمت بتفعيل خيار “Clean data” فسوف يتم حذف جميع البيانات والملفات المتواجدة على قرص التخزين المُثبت عليه نظام التشغيل. توخي الحذر لأن هذا الخيار لا يجب الاعتماد عليه إطلاقاً إلا إذا كنت تخطط لبيع قرص التخزين. حيث يعمل خيار Clean data على تقليل احتمالية استعادة الملفات المحذوفة، وبالتالي هو يحمي خصوصيتك بشكل أفضل. ولذلك لا تحاول تفعيله إلا عند الضرورة.
أما الخيار الثاني وهو “Delete Files from all drives” وهذا الخيار شبيه بالخيار النووي. لأنه لا يمحو جميع البيانات المتواجدة على قرص التخزين الخاص بنظام ويندوز فحسب، وإنما سوف يمحو جميع البيانات حتى المتواجدة على أقراص التخزين الأخرى. بالإضافة إلى، أي نوع أقراص تخزين متصلة بأي شكل من الأشكال بالكمبيوتر. لا تحاول تفعيل هذا الخيار مُطلقاً إلا إذا كنت تريد التخلص من الكمبيوتر وبيع جميع أقراص التخزين الخاصة بك.
الخيار الثالث وهو “Download Windows” وإذا كنت تمتلك صورة من ويندوز 10 على الكمبيوتر لديك، فقم بتفعيله ثم ابحث عن مسار تواجد الصورة وانقر على Confirm ثم Reset للتأكيد. وابدأ في خطوات إعادة تعيين نظام ويندوز من جديد واتبع الخطوات الإرشادية حتى تكتمل عملية إعادة ضبط المصنع بسلاسة إلى النهاية.

إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل كما ينبغي، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة ضبط المصنع لجهاز الكمبيوتر الخاص بك . قبل اللجوء إلى الخيار النووي، تأكد من عمل نسخة احتياطية من ملفاتك قبل إعادة ضبط المصنع حتى لا تفقد أي شيء. بمجرد إصلاح كل شيء، يمكنك حينئذٍ تخصيص إعداداتك وإعادة تثبيت تطبيقاتك واستعادة ملفاتك مرة أخرى.

You might also like:
لا توجد نتائج.
Like this article? Share with your friends!

Read also:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed