آخر الأخبار
65
0

الجمعة البيضاء: بين تاريخها وتأثيرها وعروضها

الجمعة البيضاء: بين تاريخها وتأثيرها وعروضها

يعتبر اليوم التالي لعيد الشكر، الذي يشار إليه عادةً باسم الجمعة السوداء (الجمعة البيضاء في بلداننا العربية) أحد أكثر أيام التسوق ازدحامًا. حيث تقدم متاجر من مختلف الأنواع عروضًا خاصة محدودة لتوفير المال على مجموعة متنوعة من السلع في محاولة لجذب المتسوقين إليها.

بداية الجمعة البيضاء

يعتقد الكثيرون أن مصطلح الجمعة السوداء (البيضاء) مشتق من مفهوم أن الأعمال التجارية تخسر كميات كبيرة من الأموال بسبب العروض التي تقدمها، إلا أن ذلك غير صحيح.

تم تطبيق أول استخدام مسجل لمصطلح “الجمعة السوداء” ليس على التسوق في عطلة ما بعد عيد الشكر ولكن على الأزمة المالية التي حدثت في سبتمبر وهي انهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة في 24 سبتمبر 1869. حيث عمل اثنان من الممولين المشهورين في وول ستريت، جاي جولد وجيم فيسك معًا لشراء أكبر قدر ممكن من ذهب البلاد، على أمل رفع سعره إلى آلاف الدولارات وبيعه لتحقيق أرباحٍ مذهلة. إلا أن مخططهم باء بالفشل، بسبب تدخل الرئيس يوليسيس س. جرانت في تلك الجمعة من سبتمبر.  مما أدى إلى إنهيار سوق الأسهم على الفور وإفلاس آلاف الأمريكيين.

ومع ذلك، فإن التاريخ الحقيقي وراء الجمعة البيضاء يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، حيث استخدمت الشرطة في مدينة فيلادلفيا المصطلح لوصف الفوضى التي أعقبت اليوم التالي لعيد الشكر، عندما تدفقت جحافل من المتسوقين في الضواحي والسائحين على المدينة قبل مباراة كرة القدم الكبيرة بين الجيش والبحرية التي أقيمت في ذلك الوقت. السبت من كل عام. لم يقتصر الأمر على عدم تمكن رجال شرطة فيلادلفيا من أخذ إجازة، بل اضطروا إلى العمل في نوبات طويلة جدًا للتعامل مع الحشود الإضافية وحركة المرور. 

لم تنمو عبارة “الجمعة البيضاء” للدلالة على زيادة إيجابية في مبيعات التجزئة حتى أواخر الثمانينيات عندما بدأ التجار في نشر قصة الربح من اللون الأحمر إلى الأسود. تم وصف الجمعة البيضاء على أنها اليوم الذي بدأت فيه المتاجر اليومية في جني الأرباح عن عام كامل وأكبر يوم تسوق في الولايات المتحدة قبل أن ينتشر إلى باقي دول العالم.

تأثير الجمعة البيضاء على الأسواق العالمية

قدّر الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة الأمريكي (NRF) أن 179.8 مليون متسوق أجروا عمليات شراء داخل المتجر وعبر الإنترنت خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الشكر لعام 2021، متجاوزًا التوقعات الأولية لـ NRF بأكثر من 21 مليونًا.

من المرجح أن يرتفع الإنفاق في يوم الجمعة الأبيض مرة أخرى هذا العام، على الرغم من التضخم، وذلك وفقًا لـ NRF. ويتوقعون أن يرتفع الإنفاق على في موسم الاعياد بنسبة 6٪ إلى 8٪ مقارنة بالعام الماضي، في إشارة مبكرة إلى أن اليوم التالي لعيد الشكر قد يكون له تأثير اقتصادي كبير.

الجمعة البيضاء هي جزء من موسم التسوق في الأعياد. يعد يوم الجمعة الأبيض أمرًا ضروريًا للعديد من تجار التجزئة، وخاصة متاجر الألعاب الإلكترونية. من عام 2017 إلى عام 2021، بلغ موسم الأعياد حوالي 19٪ من المبيعات السنوية للعديد من تجار التجزئة، وفقًا للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة الأمريكي  NRF.

يفتح العديد من تجار التجزئة في وقت متأخر من يوم عيد الشكر أو في وقت مبكر من صباح الجمعة. ينتظر بعض المتسوقين في طابور للحصول على أفضل الصفقات ويستمر التسوق طوال عطلة نهاية الأسبوع. في عام 2021، على سبيل المثال، أنفق المتسوقون ما متوسطه 301.27 دولارًا من عيد الشكر حتى يوم الاثنين الإلكتروني (أول يوم اثنين بعد عيد الشكر).

عروض لايك كارد للجمعة البيضاء

LikeCard هي المنصة الأولى للبطاقات الرقمية المدفوعة مسبقًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تُقدم أكثر من 3000 بطاقة مدفوعة مسبقًا من أكثر من 70 علامة تجارية تتراوح بين الاتصالات والألعاب والخدمات الإلكترونية والعلامات التجارية للبيع بالتجزئة، ولديها أيضاً أكثر من 5 ملايين مستخدم، وأكثر من 85000 طلب شراء يومياً.

تقدم لايك كارد بالتعاون مع شركائها في الجمعة البيضاء مجموعة من العروض المتنوعة على عدد كبير من بطاقاتها، أهمها:

  • Clash of Empire: ستقدم لمستخدميها في الجمعة البيضاء ضعف قيمة البطاقات التي يتم شراؤها. 
  • Fashion Queen: ستقدم لمستخدميها 3.5 أضعاف قيمة البطاقات التي سيتم شراؤها.
  • مجموعة لاندمارك “بطاقة هدايا شكراً”: ستقدم المجموعة مكافأة إضافية بنسبة 10٪ عند شراء بطاقات الهدايا خلال الحملة في متاجر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • Jawwy tv – stc tv: ستقدم لمستخدميها خصم 50٪ على بطاقات الهدايا الكلاسيكية خلال الحملة في جميع المتاجر التي تقدم بطاقاتها.
  • VIP Baloot and VIP Tarneeb (VIP Jalsat): خصم 30٪ على جميع فئات البطاقات التي توفرها المنصة.
  • Smashi:  خصم 40٪ إضافي على الاشتراك السنوي.
  • LamsaWorld: خصم 50٪ لمدة 6 و 12 شهرًا لمدة ثلاثة أيام.
  • viu: ستقدم المنصة خصم 30٪ (خصم 20٪ للعملاء السابقين + 10٪ إضافية) على البطاقات في جميع البلدان.
  • Weyyak: ستقدم المنصة خصم من 10 إلى 40 دولار على الاشتراك السنوي 
  • Spacetoon Go: ستقدم خصمًا بنسبة 63 ٪: باقة لمدة عام بقيمة 16.5 دولارًا بدلاً من 45 دولارًا لجميع المتاجر باستثناء مصر.
  • Styli: ستقدم المنصة خصم يصل حتى 11٪ من 21 حتى 28 نوفمبر لمتجر المملكة العربية السعودية
  • Shahid: ستقدم المنصة خصم بنسبة 30٪ على جميع فئاتها في متاجر السعودية والكويت ولبنان.

تعتبر الجمعة البيضاء فرصة ذهبية لجميع عشاق التسوق في العالم للتمتع بمجموعة كبيرة من العروض المقدمة من أهم العلامات التجارية ومنصات البيع بالتجزئة مثل أمازون. لذلك، إن كنت ترغب سابقًا بشراء منتج ما ولكنك تراجعت عن ذلك بسبب غلاء سعره، فربما حان الوقت لإعادة التفكير باقتنائه من جديد.

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

Most Viewed Posts