أفضل تطبيقات النوم والاسترخاء

دليل
83 views
لا توجد تعليقات

يلجئ العديد من الأشخاص إلى العيادات الطبية والأطباء النفسيين إذا وجدوا أنفسهم يعانون من الأرق ويجدون صعوبة في النوم كل ليلة. بطبيعة الحال سوف يصف لهم الأطباء بعض الأدوية التي تساعدهم على النوم. ولكن ماذا تفعل لو كنت لا تفضل تناول الأدوية، خاصة عندما تكون هذه الأدوية والعلاجات النفسية تؤثر على الأعصاب بشكل أو بأخر؟


حينها يجب أن تعطي لتطبيقات التأمل فرصة وتبدأ في الاعتماد عليها لأنها مطورة خصيصاً لعلاج الأرق والتوتر العصبي والإجهاد النفسي. كما أن مطوريها هم في الأساس أطباء نفسيين وأشخاص لديهم خبرة طويلة في العلاجات النفسية. الأمر في غاية السهولة، حيث تحتوي أغلب هذه التطبيقات على مكتبة مكونة من محتوى مختلف يساعدك جميع الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل نفسية.

فعلى سبيل المثال ستجد قصص وموسيقى هادئة وأحياناً بعض الأغاني. بعض من هذه التطبيقات تحتوي على مزايا إضافية مثل وظيفة المؤقت أو التذكيرات المدمجة.
لحسن الحظ أن جميع تطبيقات التأمل متوفرة على هيئة إصدار مجاني وإصدار مدفوع. الإصدار المجاني يحتوي في الغالب على محتوى أكثر من كافي لجميع الاستخدامات، ولكن الإصدار المدفوع يحتوي على محتوى أكبر بكثير.


في هذا المقال سوف تجدون مجموعة من أفضل تطبيقات التأمل المجانية التي يمكنكم الاعتماد عليها. كل تطبيق له ميزات مختلفة عن التطبيق الأخر. لذا، ننصحكم بتجربة أكثر من تطبيق لتحديد ما هو الأنسب لك.


Insight Timer
يحتوي هذا التطبيق على كم كبير من المحادثات والتأملات الموجهة المطورة من قِبل معلمين وخبراء وعلماء نفس. في كل يوم ستجد محتوى جديد. كما يوفر التطبيق ميزة البحث الداخلي لمساعدة المستخدم على الوصول إلى المحتوى الذي يريده بسهولة.


ستجد أيضاً العديد من المسارات الصوتية والموسيقية التي تساعدك على الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التطبيق على محادثات وقصص يتم تصنيفها حسب الطول أو اسم المُعلم. يمكنك متابعة مدرسك المفضل والانضمام إلى منتديات المناقشة الحية داخل التطبيق.

Relax Melodies
الهدف الرئيسي من تطبيق Relax Melodies والذي أصبح اسمه الجديد Better Sleep هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق والتوتر النفسي على النوم بشكل أفضل. يحتوي التطبيق على العديد من أصوات الضوضاء البيضاء مثل طقطقة النيران وأصوات أمواج البحر وأصوات الرياح وما إلى ذلك.


يحتوي التطبيق أيضاً على العديد من المسارات الصوتية والموسيقية الهادئة. ستجد أقسام مخصصة لتمارين التنفس وقصص ما قبل النوم والتأمل. يتيح لك التطبيق إمكانية إنشاء مزيج مخصص من الأصوات عن طريق اختيار المسارات الصوتية التي تفضلها. من المزايا الإضافية في التطبيق أنه يسمح لك بتعيين تذكيرات لكي تتذكر استخدام التطبيق في أوقات محددة. كما أنه يحتوي على مؤقت زمني بحيث يقوم بإغلاق نفسه تلقائياً بعد انتهاء المهلة الزمنية المخصصة.

Calm
يحتوي تطبيق Calm على التأملات الموجهة وتمارين التنفس والأصوات البيضاء والمسارات الموسيقية الهادئة. على الرغم من احتواءه على محتوى مخصص للمبتدئين في التأمل إلا أنه يحتوي كذلك على محتوى خاص بالمستخدمين المتقدمين. من أهم ميزات التطبيق هي قصص ما قبل النوم، حيث يحتوي التطبيق على أكثر من 100 قصة لمساعدة الأشخاص البالغين على الاسترخاء و النوم بشكل أفضل.

Headspace
الفكرة الأساسية من تطبيق Headspace هي مساعدة الأشخاص على تعلم وفهم اليقظة والتأمل. حيث يمكن للأشخاص المبتدئين البدء بدورة أساسية تساعدهم على تعلم اليقظة الذهنية. ولكن بالطبع يحتوي التطبيق على قسم مخصص للنوم، مع تأملات موجهة وأصوات هادئة وتمارين الاسترخاء التي تساعد على النوم بشكل أسرع.


الجانب السلبي الوحيد هو أنه ليس مجانياً بالكامل. فعلى الرغم من أنه يسمح لجميع المستخدمين بحق الوصول إلى كامل المحتوى لمدة 7 أيام، إلا أنك ستكون مُضطراً بعد ذلك على الاشتراك في الإصدار المدفوع.

نصائح إيجابية تساعدك على النوم بشكل أفضل
بجانب تطبيقات التأمل، من الممكن أن يكون الإنسان في حاجة ماسة لتغيير نمط حياته ليستطيع النوم بشكل أفضل.
يوصي أغلب الأطباء باتباع النصائح التالية في حالة مواجهة حالات الأرق المزمنة.
1- التأكد من أن غرفة النوم مُظلمة وهادئة وباردة
2- جرب النوم والاستيقاظ كل يوم في مواعيد محددة
3- تجنب الكافين والكحوليات أو تناول الوجبات الدسمة قبل النوم
4- تجنب النظر في شاشة الهاتف أثناء الليل
5- ممارسة التمارين الرياضية خلال ساعات النهار

أما إذا لم تنجح جميع هذه العادات الصحية، ولم تؤتي تطبيقات التأمل ثمارها، فقد يكون الحل الوحيد المناسب هو زيارة الطبيب. فهناك العديد من الأدوية والإرشادات الطبية التي تساعد على علاج هذه المشكلة بشكل فعال.

You might also like:
لا توجد نتائج.
Like this article? Share with your friends!

Read also:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed